منتديات لؤلؤه الايمان


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتديات لؤلؤة الايمان على منهج اهل السنة والجماعة ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله ) . نداء إلى أنصار رسول الله "صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتديات " لؤلؤة الايمان". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشرالإسلام .مديرة الموقع / لؤلؤة الايمان. أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ...
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له، رواه مسلم ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد نحب ان نلفت انتباه الاعضاء الكرام الى اهميه ثوثيق الاحاديث المنقوله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يمنع منعا باتا داخل المنتدى او اثناء الرسائل الخاصه وضع اعلانات لمنتديات اخرى باستثناء المنتديات الاسلاميه على منهج اهل السنة والجماعة وثوثيق الاحاديث شكرا هام وبراءة : ارجوا من الجميع تحديد كاتب ومصدر المواضيع المنقولة وان الادارة لن تتحمل المسؤلية اتجاه المتعدين على حقوق الغير تنويه وبراءة : نعلن عدم مسؤليتنا عن الاعلانات اعلاه وفي الاسفل وما تحويه من صور او روابط تم وضعها بشكل اجباري من اصحاب السيرفر ت عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له، رواه مسلم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اجمل فساتين الخطوبه
السبت يونيو 04, 2011 7:31 am من طرف عين فى الجنة

» ترحيب حااااااااار للأخ أحمد أحمد
الخميس مارس 31, 2011 6:23 pm من طرف لؤلؤة الايمان

» سبحان الله ........... شوفوا هالبقرة
الأربعاء مارس 30, 2011 3:30 pm من طرف مريم يوسف

» شجرة بألوان راائعه سبحان الله
الأربعاء مارس 30, 2011 3:24 pm من طرف مريم يوسف

»  ( بكى القلب قبل العين )
الأحد مارس 27, 2011 12:06 pm من طرف ويبقى الايمان

» يا خير من دفنت بالقاع أعظمه
الأحد مارس 27, 2011 12:03 pm من طرف ويبقى الايمان

» تعالو نشوف فوائد قيام الليل ادخلو بسرعه
الأحد مارس 27, 2011 11:57 am من طرف ويبقى الايمان

» عش 0000 ابتسم0000 سامح
الجمعة مارس 25, 2011 4:53 pm من طرف نسيم الآيمان

» حكم واقوال جميلة
الجمعة مارس 25, 2011 1:17 pm من طرف لؤلؤة الايمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
لؤلؤة الايمان
 
soso
 
دنيا المحبة
 
عين فى الجنة
 
نسيم الآيمان
 
ويبقى الايمان
 
عاشقه الجنه
 
مريم يوسف
 
حفيدة عائشة
 
الزهرة البيضاء
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الجمعة يوليو 05, 2013 1:20 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 اللغة العربية ميلاد وتاريخ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤة الايمان
المديرة العامة
avatar

عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: اللغة العربية ميلاد وتاريخ..    السبت مارس 12, 2011 3:47 pm

.....اليوم نبحر فى يم العطر ونغوص فيه علنا نجد بين صدفاته ما يخبرنا عن بدايات اللغة العربية ليميط لثام حيرتنا
فهل نجد شيئا؟

اللغة: أصوات يعبر بها كل قوم عن مرادهم، ويرادفها اللسان، والعربية نسبة إلى العرب؛ سموا عربا لأنهم لا يزالون موسومين بين الأمم بالبيان في الكلام، والفصاحة في المنطق، والذلاقة في اللسان، فهذا الاسم مشتق من الإبانة لقولهم: "أعرب الرجل عما في ضميره إذا أبان عنه"، ومنه قوله صلى الله عليه وسلم: "الثيب تعرب عن نفسها"، والبيان سمتهم بين الأمم منذ كانوا وقد وصف الله تعالى لسانهم بالإبانة في قوله تعالى (نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين).


قيل إن أول من تحدث اللغة العربية آدم عليه السلام علمه الله إياها ضمن اللغات التي علمه كما قال تعالى: (وعلم آدم الأسماء كلها) ، وتكلم بها من تكلم من أبنائه، وتداولها أجيال معرفون من أحفاد نوح عليه السلام يتوارثونها جيلا بعد جيل، ومن بقاياهم تعرب إسماعيل عليه السلام، باد منهم من باد وبقي منهم من بقي من أعمدة النسب المعروفة من أبناء عدنان وقحطان وقضاعة على القول بانفراده عن الإثنين، إلى أن نزل بها القرءان الكريم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.


وقد انتشرت مع انتشار الإسلام وتبوأت مركز الصدارة في أنحاء العالم المعروفة وقتها وفي شتى فنون المعرفة، واستوعبت حضارات الأمم المختلفة وثقافاتهم، وزادتها وعدلت فيها وابتكرت؛ لتقدمها للعالم فنونا وآدابا وعلوما واختراعات وأنظمة وقوانين ومعارف شتى، نهل العالم من معينها الثَّرِّ أجيالا بعد أجيال، واستمد منها الشرق -كما الغرب- ما شاء لهم الله أن يستمدوا، وكانت المنارة التي استضاءت بها أوروبا لتجتاز عصورها المظلمة إلى ما ستسميه لاحقا (عصر التنوير... ثم النهضة..) ثم الثورة الصناعية... إلى عهد ما يسمى اليوم بالعولمة.


ويكفي اللغة العربية شرفا أنها لغة القرءان المحفوظ، الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، المعجز بأقصر سورة منه؛ (قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرءان لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا) وأنها لغة الحديث الشريف؛ لغة محمد صلى الله عليه وسلم أفصح من نطق الضاد،


لغة الإبتكار والتجديد:
لا ينازع أحد اليوم في أن اللغة العربية هي أقدم اللغات المكتوبة على الإطلاق، وأنها اللغة الوحيدة بين هذه اللغات التي حافظت على وجودها منذ نشأتها حتى اليوم، وبنفس المفردات والصيغ والتراكيب والمفاهيم المعجمية والبلاغية، في حين أن جميع اللغات القديمة عداها قد تلاشت لتحل محلها لغات ولهجات أخرى تكاد لا تمت لها بصلة.


ولعل أبرز دليل على ذلك أنك لو قرأت نصا لشكسبير (مات قبل 382 عاما فقط) على إنجليزي مثقف، باللغة التي كتب بها؛ لما فهم شيئاً قبل أن يترجم له.


ولكنك لو استوقفت أي أعرابي ما بين نواكشوط ودبي، وقرأت عليه قول الحطيئة في صدر الإسلام:


ولست أرى السعادة جمع مال = = ولكن التقي هو السعيد


وتقوى الله خير الزاد ذخرا = = وعند الله للأتقى مزيد


أو قول امرئ القيس:


أفاطم مهلا بعض هذا التدلل = = ..........................؛


لفهمها وطرب لها.


وقد أفصحت هذه اللغة العربية عن عبقريتها وقدرتها المتجددة على التكيف والإبداع في شتى العلوم؛ من هندسة وجبر وطب وفنون حرب وتجارب علمية غير مسبوقة، ناهيك عما وصلت إليه من فنون الإبداع في مجالات الأدب والتأليف حيث استطاع العديد من العلماء – وباللغة العربية- أن يبتكروا طريقة غير مسبوقة في التأليف؛ إذ نجد المؤَلَّفَ الواحد يتضمن عدة مؤلفات في فنون مختلفة، يقرأ كل واحد منها من بداية المؤلف إلى نهايته عبر حرف أو كلمة متواصلة من أمكنة متعددة من أسطر المؤلف الأصلي في سبك و أسلوب صناعي يتجاوز مستويات الإبداع المعهود إلى درجة يمكن أن نسميها الإعجاز المعرفي، ومن أبرز أمثلة هذا النمط من التأليف كتاب العلامة اليمني إسماعيل بن أبي بكر بن المُقرئ (755 – 837 هـ) المسمى "عنوان الشرف الوافي في علم الفقه والعروض والتاريخ والنحو والقوافي"؛ فمتن الكتاب في الفقه، والحروف الأوائل من أسطره في علم العروض، والأواخر في علم القوافي، والكلمات المتوسطة على الجانب الأيمن من الصفحات مؤلف في تاريخ دولة بني رسول اليمنية، والكلمات المتوسطة على الجانب الأيسر من الصفحات مختصر في علم النحو...


وقد سبقت ابن المقرئ وتلته عدة نماذج من التآليف على هذا المنوال نثرا ونظما لا يتسع لها المقام الآن، وكان للشناقطة نصيبهم من جميع ذلك.


فأي لغة اليوم أخرى استطاع أو يستطيع أبناؤها أن يصلوا بها أو تصل بهم إلى مثل هذا المستوى، أو ما يقارب ما يقاربه ولو بواسطة الحاسوب؟!


ولم تزل اللغة العربية لغة العلم والثقافة ووسيلة التواصل الأولى ولسان التعليم حتى في العصر الحديث؛ فهذه الجامعات السورية تتبنى في جميع كلياتها، وفي جميع مراحلها اللغة العربية بما فيها كلية الطب (1919) وقبل ذلك كان تأسيس المجمع العلمي الأول في دمشق (1914) والأمثلة غير ذلك كثيرة.


كل ذلك قبل أن يتمكن الاستعمار من السيطرة على الشعوب ويفرض قيوده على لغات الأمم المستعمرة أو المحمية، وينجح في مراميه نجاحاً كبيراً، خصوصا بواسطة عملاء اكتسبهم في فترات متتالية لهذا الغرض.


ورغم الضربات الموجعة – بل والقاتلة- التي تعرضت لها اللغة العربية في العصر الحديث من طرف أعدائها في الخارج وأعوانهم في الداخل، وما رافق تلك الضربات من حملات مسعورة للنيل منها والتشنيع عليها ومحاولة إقصائها والقضاء عليها في عقر دارها؛ بالرغم من كل هذا فقد ظلت هذه اللغة تشق طريقها وتتقدم عبر العالم، بفضل ما تمتلكه من عناصر القوة والمناعة الذاتية والمكتسبة، وسيأتي –إن شاء الله- اليوم الذي تكون فيه اللغة العربية من أهم لغات سكان المعمورة (ويأبى الله إلا أن يتم نوره).

_________________
Smile Smile Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://loaloaaleman.ahlamountada.com
 
اللغة العربية ميلاد وتاريخ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لؤلؤه الايمان :: منتدى الاستقبال والعلاقات العامة والمناسبات الاسلامية :: إِنّآ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً " أصول اللغة العربية " :: تراثنا اللغوى بين عبق الماضي وحداثة المستقبل-
انتقل الى: